فوتوغرافيا

30.Photographia 18 July 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

مسجد الشيخ خليفة بن زايد .. تحفةٌ معماريةٌ وقبةٌ بلا أعمدة

  مالذي نعرفه عن هذا المسجد الذي يُعتبر من أروع التحف المعمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ إنه مسجد الشيخ خليفة، الذي يحمل اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الموجود في منطقة حي المعهد في مدينة العين، ويعد مَعَلَماً معمارياً فريداً من نوعه على صعيد العالمين العربي والإسلامي

29.Photographia 11 July 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصقارة .. إرث أمهات الإمارات لبناتهن

   الصقارة أو "الصيد بالصقور" تقليدٌ قديمٌ في المنطقة العربية يتجاوز عمره 4000 سنة، هذا التقليد مارسه البدو في بواديهم في صحراء دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها في شبه الجزيرة العربية، باعتبارها أحد أشكال الصيد المهمة في أرضٍ كانت شحيحةً بالموارد الطبيعية، إلا أن دور الصقارة في المجتمع تطوَّر مع الزمن، فأصبحت اليوم من أهم الرياضات التقليدية في دولة الإمارات وغيرها من دول العالم.

28.Photographia 4 July 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

عندما تتصدّى العدسة للتنميط البصري !

    التنميط البصريّ من أبرز النتائج التي تفرضُ نفسها على الرأي العام من خلال تواتر حضور نمطٍ معين في وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، وتهميش الأنماط الأخرى لنفس الموضوع. علاقة المصور الألماني "فلوريان كريشباومر" بدولة الإمارات العربية المتحدة ليست حديثة، فهو يقطن بدبي منذ عام 2004، وقد تميّز فوتوغرافياً هذا العام بسلسلة "امتزاج الزمن في دبي" - Timeblend Dubai والتي مَزَجَ فيها الليل والنهار في لقطاتٍ بانوراميةٍ فريدةٍ من نوعها، استغرقت منه الكثير من الوقت والجهد، ونالت إعجاب المشاهدين في بهو "زعبيل هاوس" في مايو الماضي.

27.Photographia 27 June 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

من صدمة الولادة إلى صدمة الألوان ! – الجزء الثالث

  نصل اليوم للجزء الأخير من حديثنا الفوتوغرافي عن هذا الموضوع الشيّق الذي تناوله الأديب المصور عباس فاضل هادي، في كتابه "ولا تنسَ بأن السيدة لايكا تنتظركَ في البيت"، حيث يقول: في كتاب "علم الجمال والتاريخ" قام الناقد التشكيليّ الكبير "برنارد بيرنسون" – والذي اقترح "همينغوي" منحه جائزة نوبل – بتخصيص فصلٍ في هذا الكتاب عن التصوير الفوتوغرافيّ،

 

26.Photographia 20 June 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

من صدمة الولادة إلى صدمة الألوان ! – الجزء الثاني

   استكمالاً لحديثنا الأسبوع الماضي تحت هذا العنوان، والذي تحدَّث عنه الأديب المصور عباس فاضل هادي، في كتابه "ولا تنسَ بأن السيدة لايكا تنتظركَ في البيت" متناولاً الولادة بمعناها الواسع من وجهة نظر فوتوغرافية ملوَّنة بالعديد من الأبعاد المختلفة والمثيرة، حيث يعتبر أن الفنان يمتاز بمقدرته على التمييز والإقصاء والحذف والإضافة، انطلاقاً من كونه عصابياً يعيش صدمة الولادة على الدوام، وكونه تشكيلياً يريد إعادة صياغة العالم على هواه ورؤياه.

 

25.Photographia 13 June 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

من صدمة الولادة إلى صدمة الألوان ! – الجزء الأول

      الولادة بمعناها الواسع، هي القدوم لعالمٍ كل فيه جديدٌ ومُبهر وغير مفهوم .. وعَصيّ على التصنيف ! وفي حال ارتدائنا لعباءة الفكر الفنيّ والثقافيّ وأبعادهما الفلسفية، نعتبر الولادة من أقوى أنواع التجديد والاكتشاف وإجبار الذات على القفز في بحرٍ عميقٍ دون أن نسمع من قبل عن مصطلح "السباحة" ! بينما بعض النُقّاد يعتبرونها تعدّياً سافراً على حريتهم في إقحامهم في عالمٍ جديدٍ تفاصيله ليست من اختيارهم !

 

19.Photographia 6 May 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

المصور النجم .. بدأ الفوز في السابعة !

     "عبدالرحمن ورداني"، طفلٌ مصريّ أحبّ اللعب بكاميرا والده ومحاولة التعرّف عليها والتقاط الصورة بها منذ الرابعة من عمره، لاحظ والده - المصور "محمد ورداني" - اهتمامه بالكاميرا فبدأ بتعليم ابنه قواعد التصوير الأساسية بالتدريج، وبالفعل تطوّر شغف "عبدالرحمن" سريعاً، وبعد عدة سنوات بدأ بالمشاركة في عددٍ من المسابقات المحلية والدولية، وبالفعل فاز في عام 2019 بالمركز الثالث في مسابقة وزارة الشباب والرياضة المصرية، ثم استطاع خطف المركز الأول في مسابقة "ناشيونال جيوغرافيك" العالمية تحت سن 16 عاماً في عام 2020.

23.Photographia 30 May 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

لنقترب أكثر من الشمس

       من منا لا يريد معرفة المزيد عن الشمس، التي تُعتبر "نجمنا المُضيف" الذي تفصلنا عنه مسافة 93 مليون ميل ! في هكذا مجال لا يمكن للصورة أن تقفَ مكتوفة الأيدي، فقد عَمِلَ المصور الفلكيّ الأمريكيّ "أندرو مكارثي" على مشروعٍ مُعقَّد جمَّع خلاله 100 ألف صورة مُلتقطة للشمس، ليخرجَ للعالم من كاليفورنيا بأوضح صورةٍ للشمس على الإطلاق تبلغُ دقّتها 230 ميجابيكسل، باستخدام تلسكوبٍ شمسيّ فائق الدقة، حيث تم التقاط الصور قبل الظهر بقليل، عندما كانت الشمسُ عاليةً في السماء والأجواء هادئة نسبياً.

 

22.Photographia 23 May 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

توثيق "الحَجَر الأسود" بتقنية Focus Stack Panorama

      حديثنا اليوم عن حدثٍ مثير للاهتمام والإعجاب والمهابةِ أيضاً. في المملكة العربية السعودية، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبويّ، عن توثيق صور الحَجَر الأسود بتقنية "Focus Stack Panorama"، وهذه التقنية تعمل على تجميع عددٍ من الصور متباينة الدقة، منتجةً صورةً في غاية الدقة. لقد قامت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية، وهي أهم المكانز الإسلامية والأثرية بالمسجد الحرام، بالتقاط "1050" صورة للحَجَر الأسود، ومقام إبراهيم (عليه السلام)، 

18.Photographia 16 May 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الجائحة التي أنهكت جوهر الأعياد !

    حلَّ علينا عيد الفطر منذ أيام وما زلنا تحت مظلته لحظة قراءتكم لهذه الحروف، لقد تواردت إلى الخاطر حالة عالمنا في عيد الفطر الماضي، حيث كنّا على وشك الخروج من العباءة الثقيلة للجائحة ولكنها ... استمرت. كما تعلمون جميعاً فإن الجائحة مستمرة في ظل تقلّبات الفيروس وتحوّراته ومستجدات الدراسات التي تحاول فك طلاسمه والمقارنة بين لقاحاته المختلفة ونتائجها، استمراريته تطبع عالمنا بسِمةٍ واحدة .. وهي الحذر والخوف مع بعض الأمل بفرجٍ قريب. لقد سيطرت علينا ونحن في مواسم الأعياد المختلفة من فطرٍ مجيد و"هولي" وفصحٍ غربيّ وشرقيّ، مشاعر قلقٍ وتوتّر تفوق تلك التي عايشناها منذ عامٍ مضى ! فربما كان الأمل بالانفراج والخلاص أكبر.

17.Photographia 9 May 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

المازمي .. توظيف الصورة والقلم لدعم الفكرة

    علاقتي بالصورة ليست حديثة العهد، فقد بدأت اختبار مهاراتي من خلال نشرها عبر صفحاتي الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، محاولاً أن أشارك المتابعين صوري واهتماماتي بتاريخ الأماكن السياحية الإماراتية التي قد يجهلها البعض، محاولاً المزج بين الصورة والكلمة المكتوبة في السطور التي تسرد المعلومات المفيدة التي أكتشفها أثناء الترحال، 

18.Photographia 2 May 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

بين التقاط اللحظة .. والعيش فيها ! - الجزء الثاني

      استكمالاً لقصة الأب الناقد والابن العاشق للتصوير، رغم معاناته في تعلّم أسرار هذه الهواية، وحاجته لبعض الدعم النفسيّ خاصة من أولي القُربى، لكن والده كانت له أفكار أخرى تُسبّب الإحباط لابنه أحياناً لكن إصراره كان أقوى. وخلال تلك الرحلة بين أحضان الطبيعة، واصَلَ الأبُ انتقاداته المعهودة، لكن ابنه طلب رأيه في صورةٍ التقطها لأبيه بشكلٍ فنيّ حيث يظهر في الخلفية منظر طبيعيّ في غاية الروعة ! هنا أمسك الأب الكاميرا للمرة الأولى ناوياً أن ينتقد ابنه من جديد .. لكنه وبشكلٍ تلقائيّ ابتسم لمشاهدة صورته في الكاميرا .. ثم قال لابنه: حدة ضوء الشمس جعلت معالم وجهي غير واضحة في الصورة ! يجب عليك تغيير الزاوية ! ابتسم الابن ونفَّذ عدة لقطات أخرى لكنها لم تنل إعجاب أبيه ! فقرَّر فعل آخر أمرٍ يمكن أن يخطر ببال ابنه !

17.Photographia 25 Apr 2021فوتوغرافيا - 2021

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

بين التقاط اللحظة .. والعيش فيها ! - الجزء الأول

     بدأ قصته مع التصوير مستعيناً بتلك المتعة التي يشعر بها خلال اكتشافه لعالم التصوير من خلال الدروس التي يتلقاها في المنزل عبر الشبكة العنكبوتية. لكن موهبته لم تكن متسارعة في التقدّم من خلال النتائج العملية، لكن هذا لم يُثنهِ عن الاستمرار في القراءة والمشاهدة وكتابة الملاحظات وتطبيق عددٍ من الدروس على كاميرته المتواضعة، أملاً في الحصول على كاميرا متطورة حينما تتحسَّن أحواله المادية، وحينها أيضاً سيكون جاهزاً للتعامل معها بشكلٍ احترافيّ يليق بها من وجهة نظره.