فوتوغرافيا

Photographia 5 Jul 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الماء .. الرهبة والخطر .. وسحر الحياة

الصور الفائزة بالمحور الرئيسي للدورة التاسعة للجائزة "الماء" استحقت أن تكون أحد محاور تناول الصحافة العالمية في الآونة الأخيرة، فقد كانت الالتقاطات الفائزة شديدة التنوّع والتباين في توظيف الماء كعنصرٍ رئيس في الصورة.

المركز الأول في محور الماء كان من نصيب المصور البلجيكي "فرانسوا بوغارت" بصورته "الانهمار" والتي نرى فيها رجلاً يتأمَّلُ انهمار مياه شلالات "دينجندي"، المعروفة أيضاً باسم "فجالفس" أو الشلال الجبلي في آيسلندا، والتي تنهمرُ كطرحةِ عروسٍ جميلة. نرى في الصورة كم يبقى الإنسان محدود الحجم مقارنةً مع أبعاد الطبيعة الجميلة.


Photographia 28 June 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الجائزة الكبرى تنتصرُ للمرأة

يوم الأحد 7 يونيو 2020، لم يكن متشابهاً مع بقية الأيام، كان يوماً مكتنزاً بعناصر الخصوصية لجميع الفائزين الذي اختبروا تجربةً فريدةً لن تُنسى من تاريخ حياتهم، خاصةً خلال هذه الظروف الصعبة الذي تعصف بأغلب دول العالم والتي جعلت من الأخبار السارة عملةً نادرةً ومطلوبةً بشدة لتعزيز جرعات التفاؤل والأمل.

استقبالك للخبر الأهم، الذي يؤكد لك أن اسمك ضمن قائمة الفائزين بإحدى أهم جوائز التصوير في العالم، سيجعلُ من صورتك الفائزة حديث مجتمعات المصورين ووسائل الإعلام.


Photographia 21 June 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

غولشان خان .. الصورة في خدمة العدالة الاجتماعية

جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة لهذا الموسم، اختارت شابةً من جنوب إفريقيا، وهي أول امرأةٍ أفريقية يتمُّ تعيينها من قبل وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس) وكانت واحدةً من ستة مصورين تمَّ اختيارهم للنسخة الأفريقية من برنامج World Press Photo 6x6 Talent، بجانب ترشيحها لجائزة 2019 Joop Swart.

إنها "غولشان خان" التي تُركِّزُ في أعمالها على القصص المتعلِّقة بالعدالة الاجتماعية والهوية وحقوق الإنسان والانتقال والانتماء والكرامة الإنسانية إلى جانب المسائل المتعلِّقة بالحصول على المياه والصرف الصحي، والسكن الآمن، والتعليم والمساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، 

Photographia 14 June 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

اكسبوجر .. صناعة المحتوى الفوتوغرافي العالمي على أرض الإمارات

        جائزة صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي لهذا الموسم، اختارت بطلاً استثنائياً .. إنه المهرجان الدولي للتصوير"اكسبوجر" في الشارقة، مالذي يميَّز هذا المهرجان ليحصد الجائزة ؟ المهرجان يُعَدُّ بمثابة تظاهرةٍ فنيةٍ مُتجدِّدة شارك فيها أكثر من 15 ألف مشاركاً من 31 دولة.

الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، قال إن المهرجان الدولي للتصوير الذي أطلق أربع دورات متواصلة بمشاركة مشاهير التصوير وصُنَّاع الصورة الإبداعية والهواة والموهوبين من مختلف دول العالم، 

Photographia 7 June 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

ياماشيتا .. صورة آسيا المتوهّجة

يُعتبر مايكل ياماشيتا السفير الفوتوغرافيّ الأبرز لقارة آسيا، سنصحبكم في السطور التالية للتعرّف على الفائز بالجائزة التقديرية لهذا الموسم.

يُعرَف كأحد أبرز المؤثّرين في التصوير الفوتوغرافي. يعمل ياماشيتا لصالح مجلة ناشيونال جيوغرافيك منذ أكثر من 30 عاماً حيث يجمع بين شغفه بالتصوير الفوتوغرافي والسفر. أنجز مايكل أعمالاً في جميع القارات الست. وتخصَّص في تتبُّع أسفار أشهر الرحَّالة والطرق التاريخية، حيث أنتج قصصاً عن ماركو بولو، والمستكشف الصيني تشنغ هي، وطريق تشاماغوداو (طريق الشاي على ظهر الخيول)، 

Photographia 31 May 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

العدسات .. تُحاصر القمر

  القمر .. ذلك الجرم السحريّ المرتبط منذ قديم الأزل بالجَمَال والغَزَل والمشاعر الرقيقة. نوره ألهَمَ آلاف الشعراء ببلاغةٍ عَكَسَتها اللغات البشرية، لتُخلِّدَ روائعاً من الأدب والشعر والقصص المسافرة في كل أنحاء الدنيا. 

ملايين الصور حاولت استهداف القمر والإلمام بماهيّته وخيوط الشمس المنعكسة من سطحه. أن تلتقط صورةً للقمر .. ليس هذا بأمرٍ لافت،

Photographia 24 May 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

الصورة .. كطبيبٍ نفسيّ

   إذا كنتَ من ذلك النوع من المصورين الذين يعتقدون أن كل الألوان في الطبيعة تم اكتشافها .. فهذا يعني أن عقليتك تُلزِمك بوضع خطٍ للنهاية في كل حقلٍ من حقول المعرفة. قد تُنتج أعمالاً مميزة لكنها بالتأكيد ستخلو من بهارات الإبداع وإشعاعات الابتكار والتجديد.

المبدعون المتدفّقون هم من يعتقدون بأنهم يعيشون على كوكبٍ لا تنتهي مفاجآته ولا اكتشافاته، هم يجزمون أن هناك بعض الألوان التي لم تُكتشف بعد، لذا فهم في رحلة اكتشافٍ لا تنتهي من البحث عن الإدهاش والروعة.

Photographia 17 May 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

صورةٌ عربيةٌ لسماء الإمارات .. صورة العدد لمجلةٍ عالمية

    مجلة BBC Sky at night هي المطبوعة الشقيقة للبرنامج الذي يحمل الاسم نفسه على تلفزيون BBC البريطاني العريق، وهي كما شقيقها تُعنى بالفلك وعلومه وتُقدِّمهُ للمهتمين من العامة والعلماء في هيئة مقالاتٍ ودراساتٍ مُحكَّمة أساسها الصورة الفوتوغرافية، وفي عدد المجلة الأخير (عدد مايو 2020 الذي حمل الرقم 180) وتحت عنوان "صورة العدد" ظَهَرَت صورة للسماء مُلتقطة من أرض الإمارات العربية المتحدة، وبعدسة مصورٍ عربيّ مثابر وصبور ويحمل شغفاً لا يَمُتُّ بصلة إلى عمله الهندسيّ.

Photographia 10 May 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

عوائل فوتوغرافية عريقة

     منذ انطلاقة التصوير مع النور المنبثق من الغرفة المظلمة، مدَّ جذوره شرقاً وغرباً، واستطالَ شمالاً وجنوباً كمهنةٍ عريقةٍ يزداد الطلب عليها في كل مكان، فعندما تكون لديك الفرصة لتخليد مناسبةٍ أو لحظةٍ خاصة، يجب أن تبحث عن المصور الأفضل .. فالحدث قد لا يتكرَّرُ مرةً أخرى.

التصوير كان له حضورٌ في الأعمال العائلية المتوارثة، ومن ذلك عائلة "تسبيندن" السويسرية، التي قامت ثلاثة أجيال منها بتصوير ما كان يحدث في بلدية شفرتسنبورغ، .

Photographia 3 May 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

كيف تقرأ صور الماضي ؟

      عندما ندرك أن نصف سُكَّان العالم مُلزمين بالبقاء في منازلهم حفاظاً على صحتهم وصحة محيطهم، فمن الطبيعي أن نستنتج تقلُّص عدد الصور الاحترافية المُلتقطة حول العالم، بالرغم من حضور الابتكار في التصوير المنزلي بأشكالٍ وطرق متعدَّدة. إلا أن المتابعين يلاحظون أن التدفق اليومي للصور من خلال منصات التواصل الاجتماعي والتحديات التي تُقام من خلالها ويشارك بها الملايين منهم النجوم والمشاهير، أغلبه يفتح دفاتر الماضي وينتقي منها صوراً قديمة نادرة أو لم تُنشر سابقاً .. إلا أن الإبداع الذي يستحق الإشادة هو ذلك الناجم عن نشر صورةٍ معروفة .. بقراءةٍ جديدةٍ خلاّقة متناغمة مع المعطيات الحالية التي تُخيِّم على نصف سُكَّان الكوكب.

Photographia 26 Apr 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

ماذا تفعل في البيت ؟

     في ظل الظروف العصيبة التي يشهدها العالم، حيث أكثر من 3.9 مليارات شخص مدعوين للبقاء في منازلهم أو مُرغمين على ذلك في سياق السياسات الهادفة إلى مكافحة تفشي كوفيد-19، حسب حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس"، تتباين العقليات وطرق التفكير وطرق التقييم للوضع الراهن.

وسائل الإعلام العالمية تنقل مئات المواقف السلبية الناشئة عن العزلة في المنزل والتذمّر من البقاء لفترةٍ طويلةٍ في منطقةٍ ضيقةٍ نسبياً وعدم القدرة على الاختلاط بأشخاصٍ جدد والاكتفاء بالموجودين في المنزل فقط. لكن الجميع يعلم أن هذه الإجراءات هي للمصلحة العامة والتي تتضمّن المصلحة الشخصية لكل فردٍ فينا، ففي سبيل الحفاظ على أرواح الناس لا مجال للتهاون أو المساومة.

Photographia 19 Apr 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

دور الصورة في صناعة الإلهام

      العقل يرى الأفكار بهيئة صورٍ في البداية، ذلك أنها اللغة الأقرب لفهمه وإدراكه. فالفكرة التي لا صورة مُسبقة لها، يعمل الدماغ على تصنيع صورةٍ مُتخيَّلة لها. إن ذلك لا يؤثِّر على قيمة اللغة المكتوبة أو المحكيّة نهائياً، لكنه يشرح الارتباط الوثيق بين العقل والصورة.

في بدايات تكوين الشخصية نجد البعض يميل للواقع المُستمد من الذاكرة والمعايشة والتجارب المختلفة، البعض الآخر يستمتع أكثر بتصميم الصور المُتخيَّلة معتمداً على مخزون الذاكرة والمعايشة والتجارب، والتلاعب بالتفاصيل الخيالية والابتكار في تعديلها ومعالجتها بكل الطرق المتاحة. 

 

Photographia 12 Apr 2020فوتوغرافيا - 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي  

عدسة الأزمات – الجزء الرابع

أحد المصورين الصحافيين في إحدى الدول التي تعاني من تفشٍ كبير لجائحة "كورونا" فيها، التقط مئات الصور والمشاهد المأساوية لضحايا الفيروس وقد اكتظّت بهم أسرّة المستشفيات وسيارات الإسعاف وغيرها من المرافق. قام بنشر الصور بشكلٍ عشوائي على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به وإرسالها لكل معارفه ومتابعيه ليخبرهم بخطورة الفيروس وسرعة انتشاره وقوة فتكه وتزايد أعداد ضحاياه ! كما نشر صوراً ومشاهد عن لقاءاته بذوي المتوفين ناقلاً كمياتٍ هائلة من الحزن والصدمة والأسى التي سيطرت عليهم. منشوراته أصابت الآلاف بالهلع الأمر الذي تسبّب في تدهور الحالة الصحية للبعض بسبب التوتر واليأس الشديدين،